استحداث أذرع تجارية في مؤسسات الحج والعمرة

001

عبدالرحمن حذيفة – مكة المكرمة
تبنى وزير الحج والعمرة الدكتور محمد بنتن أمس استحداث ذراع تجاري لمؤسسات أرباب الطوائف، مؤكدا حاجة المؤسسات لإنشاء شركات متخصصة بالخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام.

وأوضح خلال الملتقى السنوي العاشر لأعضاء مجالس إدارة مؤسسات أرباب الطوائف الذي عقد أمس أنه سيسعى جاهدا لتنفيذ هذا الأمر، ومساعدة المؤسسات لإنجازه خلال الفترة المقبلة.
وقال إنه لا بد من تطوير العمل والارتقاء به نحو الأفضل، وذلك يحتاج وقفة جادة ونية صادقة من جميع العاملين في قطاع الحج، مبينا أنه سيكون الداعم الأول لاستحداث شركات تتبع لمؤسسات أرباب الطوائف برأسمال مستقل، ودراسة جدوى مستفيضة لتوكيل المهام الخاصة بالخدمات إلى الشركات، بما يحقق الطموحات المرجوة في رفع سقف الخدمات.
وشدد بنتن على ضرورة استخدام التقنيات في أعمال الحج، والعمل على استحداث برامج وتطبيقات تنقل العمل إلى مراحل متقدمة بسهولة ويسر، وتضمن جودته من حيث المنتج والنوعية، حاثا أعضاء مجالس الإدارات على استيعاب المطوفين وحل مشاكلهم، وسد كل الثغرات التي يمكن أن يتسلل منها الخلل إلى أعمال الحج التي تستهدف ضيوف الرحمن أولا قبل كل شيء.
ونبه الوزير أعضاء مجالس الإدارات، إلى ضرورة التواصل معه بشكل مباشر إذا ما تمت محاولة ابتزاز أي مطوف من قبل مراقبين أو مسؤولين في الحج، سواء على مستوى الوزارة أو غيرها، مؤكدا أن منظومة العمل التي يسير الجميع عليها ترفض هذه الأخلاقيات وتنبذها، وتسعى لاجتثاثها في أي مكان، فضلا عن السماح لها بنخر الأنظمة والاستراتيجيات التي تعمل الوزارة والمؤسسات عليها.

ما هي المؤسسات؟

  1. مؤسسات الطوافة
  2. الأدلاء
  3. الوكلاء
  4. الزمازمة

الأذرع الخدمية

شركات خاصة تابعة لمؤسسات أرباب الطوائف يعتمد عليها في الخدمات الخاصة بالحجاج.